حيدر العبادي قاد صراعاً للصبر في اسعار النفط

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حيدر العبادي قاد صراعاً للصبر في اسعار  النفط

جواد الكعبي 

استنادا لتقلبات اسعار النفط العالمية صعودا وهبوطا بين حاجز 40 - 45 $ فان العراق المعتمد في ريعه على النفط واجه الازمة التي نشبت بعد داعش في الاسعار تحت ادارة استراتيجية تخطيطية اشرف عليها وقادها ونظمها في العرض والطلب الدكتور حيدر العبادي رئيس الوزراء ...

وتفيد التسريبات بان العبادي اقنع مجلس الوزراء العراقي في جلسته الاخيرة بضرورة تخفيض انتاج النفط  وبالتالي الحفاظ على المخزون النفطي والمساهمة في رفع اسعار النفط في السوف العالمية ..

ورغم ان ذلك الطلب كان يخالف راي الوزراء ولجنة الطاقة النايبية وعدد آخر من المؤوسات المختصة  ، الا ان الايام اكدت عمق الرؤيا التي تمتع  بها العبادي بعد ان ارتفعت اسعار النفط اول امس ليحقق العراق   بضربة واحدة "عصفورين " .

الاول ارتفاع اسعار النفط في لسوق العالمية ، والثاني الحفاظ على كمية المخزون النفطي بعد تقليل كميات بيع النفط ..

لقد كانت استراتيجية حيدر العبادي النفطية وايام الحديث عن افلاس العراق هي:

 1.ادارة الازمة بهدوء

 2.التفاوض مع المشترين والبائعين على حد سواء

 3.عدم الخروج عن حصة الاوبك كما فعلت دول اخرى

 4.تحديد السقف السعري المفيد لميزانية العراق وخزانته مع الاحتفاظ بكميات المخزون النفطي باعتباره ثروة وطنية ينبغي "حمايتها" بدلا من بيعها باسعار زهيده ..

 وهذا ماتجلى بعد اتفاق اوبك تشرين الثاني2016 اذ التزمت دول اوبك بتخفيض الانتاج وارتفعت اسعار النفط .، وكان لقرار حيدر العبادي بالاخذ بالمقررات اثر في تحديد الخروج من ازمة اسعار النفط بما يوصل العراق الى ميزانية2017 بأمان مادي واستثماري واعماري وانفاقي تصوره قبل سنة ونصف حيدر العبادي.

 المراقب لتعامل حيدر العبادي مع اسعار النفط وازمة العراق وسط تلك الاسعار سيحفظ للعبادي انه قاد صراعا للصبر والانتظار والتخطيط ورؤية الهدف.

 وتلك بعض ملامح سياسة حيدر العبادي  في القطاع النفطي ورؤيته الاصلاحية التي آتت اكلها وابرزت مجمل رؤاه الادارية التي جعلته مدير ازمة وفق كل قواعد ادارة الازمة.

Add to your del.icio.us Digg this story StumbleUpon Twitter Twitter Post on Facebook :شارك على
  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية

المزيد من مقالات

إكتب تعليق

  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha
Powered by Vivvo CMS v4.7