وزراء الخارجية العرب يثمنون نجاحات القوات الامنية على عصابات داعش

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزراء الخارجية العرب يثمنون نجاحات القوات الامنية على عصابات داعش
أدان وزراء خارجية الدول العربية ونظراؤهم من دول الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء، التدخلات الأجنبية في الأراضي العراقية.
وجاء ذلك في اعلان وزاري في ختام الاجتماع العربي الأوروبي الرابع بمقر جامعة الدول العربية برئاسة مشتركة من وزير خارجية تونس خميس الجينهاوي عن الجانب العربي ونائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد فيدريكا موغريني عن الجانب الأوروبي، وبمشاركة وزير الخارجية ابراهيم الجعفري.
وأدان الوزراء "بشدة" الجرائم الارهابية من [داعش] في العراق مثنين على نجاحات القوات العراقية والتحالف الدولي فى مكافحة التنظيم.
ودانوا التدخلات الأجنبية في الأراضي العراقية معربين عن التزامهم بدعم العراق من خلال تقديم مساعدات انسانية.
وأكد الوزراء التزامهم بدعم اعمار سوريا "فور التوصل الى مرحلة انتقالية سياسية شاملة".
وفيما يتعلق بعملية السلام في الشرق الأوسط أكد الوزراء الحاجة الى تحقيق سلام عادل ودائم وشامل "طبقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وعلى رؤية حل الدولتين" داعين الى ضرورة تعزيز دور المجتمع الدولي خاصة مجلس الأمن لتولي مسؤولياته فى حفظ السلم والأمن الدوليين.
كما أدان الوزراء "السياسات والممارسات الاسرائيلية أحادية الجانب فى مدينة القدس الشرقية المحتلة بما فى ذلك الاستيطان غير القانوني" مع مطالبتهم بضرورة احترام قواعد القانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 وفك الحصار عن غزة.
وفيما يخص ليبيا أكد الوزراء احترامهم وحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها ورفضهم للتدخل الأجنبي مرحبين بتعيين ممثل خاص للأمين العام لجامعة الدول العربية الى ليبيا.
وشددوا على دعمهم لدور الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ودعمهم السياسي والمادي لحكومة الوفاق الوطني "باعتبارها الحكومة الشرعية الوحيدة" مع التأكيد على أهمية دور دول الجوار.
وتناول الاعلان أيضا الأوضاع في السودان اذ رحب الوزراء بمبادرة الحوار الوطني الشامل التي أطلقها الرئيس السوداني.
وأشاد الوزراء كذلك بالانجازات التى تحققت فى الصومال على صعيد عقد الانتخابات التشريعية.
ورحبوا بتشكيل الحكومة الجديدة في لبنان مؤكدين أهمية التمسك بوحدة لبنان وادانة الأعمال الارهابية التي تستهدف الأراضي اللبنانية وتضامنهم مع لبنان في تحمله عبء استضافة قرابة مليوني لاجئ وتأثير ذلك السلبي على الاقتصاد اللبناني.
وفيما يخص التعاون والحوار الاستراتيجي بين الجانبين دعا الوزراء المشاركون الى تطوير العلاقات العربية الأوروبية "من خلال اقتراح آليات مختلفة للتعاون فى كافة المجالات وعلى جميع المستويات بما في ذلك اقتراح عقد اجتماعات رباعية وزارية أخرى واجتماعات الخبرات والمشاريع المشتركة".
كما يتضمن الاقتراح المذكور تنظيم قمة عربية - أوروبية "بشكل دوري" للتأكيد مجددا على رغبة الجانبين في تعزيز العلاقات فيما بينهما واعطاء التوجيه الاستراتيجي للتعاون بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي.
واكد الوزراء اهمية اطلاق "الحوار الاستراتيجي" بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي" بما يساهم في تسيير عمليات تبادل للآراء حول القضايا السياسية والأمنية والذي يشمل التعاون في مجالات عديدة.
واشاروا الى ذلك مثل الانذار المبكر ومنع الصراعات والاستجابة للأزمات والمساعدات الانسانية ومكافحة الارهاب ومحاربة الجريمة المنظمة وحظر أسلحة الدمار الشامل.
ونوهوا بتشكيل فرق عمل لكل من هذه المجالات "بغية تيسير العمل المشترك من أجل الوقوف على نحو أفضل أمام التهديدات الأمنية الحالية والمستقبلية".
وتناول الاعلان أيضا قضايا حقوق الانسان والارهاب والهجرة اذ أكد الوزراء في الاعلان الوزاري مجددا المبادئ السامية لسيادة القانون والحكم الرشيد والأمن واحترام حقوق الانسان والديمقراطية.
وفيما يخص الارهاب دان الوزراء الأعمال الارهابية وممارستها "بكافة أشكالها ومظاهرها" واتفقوا على التعاون من أجل تحديد الوسائل اللازمة لمعالجة التهديدات المشتركة.
وعن الهجرة أكد الوزراء أهمية التصدي لجذور المشكلة "لضمان سياسة فعالة ومشتركة بين بلدان الأصل والعبور والمقصد".
وفيما يتعلق بالتعاون المؤسسي تضمن الإعلان الوزاري الختامي الاشارة الى برنامج العمل المشترك [2016 - 2018] مرحبين باطلاق المرحلة الثانية من مشروع "تعزيز قدرات جامعة الدول العربية فى مجال الاستجابة للأزمات".
كما تناول قضايا اخرى مثل الخطة العالمية لعام 2030 للتنمية المستدامة وكذلك اتفاقية باريس لعام 2015 بشأن تغير المناخ وقضايا تمكين المرأة وحماية الطفل والتعاون الاقتصادي وكيفية تفعيله".
Add to your del.icio.us Digg this story StumbleUpon Twitter Twitter Post on Facebook :شارك على
  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية

المزيد من سياسية

إكتب تعليق

  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha
Powered by Vivvo CMS v4.7